تكنولوجيا

كيف تستخدمون هاتفكم الذكي لمسح المستندات؟ – تكنولوجيا

 

 بدأتُ وزوجتي مشروعاً لمسح بعض مستنداتنا الورقية للتخلّص من صناديق الملفّات التي تأخذ مساحة في مكتبنا. وخلال مسح بطاقات التهاني القديمة، صادفنا عدداً منها مزيّناً بالمسحوق البرّاق والعناصر الثلاثية الأبعاد التي لا تسمح بتمرير البطاقة في آلة المسح؛ لذا قرّرنا أن نلتقط صوراً لهذه البطاقات بواسطة الهاتف.

خلال بحثي عن وسائل لالتقاط صورٍ للمستندات بواسطة كاميرا الهاتف، صادفتُ بعض الوسائل التي تتيح لي استخدامه كجهاز للمسح.

• يسمح هاتف الآيفون مثلاً بمسح المستندات بواسطة تطبيق الملاحظات Notes app. في التطبيق، اضغطوا على رمز () للبدء بملاحظة جديدة، ثمّ المسوا رمز الكاميرا واختاروا «مسح المستندات».
في هذه الحالة، يجب أن تضعوا المستند على سطحٍ بإضاءة متساوية وحمل الهاتف بشكلٍ يجعل المستند الهدف يتمركز في وسط المصوّبة.
إذا كانت ميزة «المصراع الأوتوماتيكي» Auto Shutter تعمل في هاتفكم، يلتقط الهاتف الصورة وحده عندما يصبح جاهزاً لها. أمّا في حال كانت ميزة «المصراع اليدوي» manual shutte تعمل، سيكون عليكم الضغط على زرّ المصراع لالتقاط الصورة.
عند التقاط صورة الصفحة، يمكنكم تعديل الزوايا ومنح الصورة شكلاً مربّعاً.
بعدها، يجب أن تضغطوا على «حفظ» أو إضافة صفحات أخرى لإضافتها إلى ملفّ PDF. ويمكنكم حفظ المستندات الممسوحة في تطبيق الملاحظات، أو في تطبيق «ملفّات»، أو إرسالها إلى بريدكم الإلكتروني.

• أمّا بالنسبة لمستخدمي أجهزة أندرويد، فليس لديكم وسيلة مدمجة في هواتفكم للمسح، ولكن يمكنكم التقاط صورٍ ممسوحة للمستندات من تطبيق «غوغل درايف» Google Drive الذي يمكنكم تنزيله مجّاناً إذا لم يكن متوفراً على هاتفكم.
ولكن أوّلاً، سيكون عليكم فتح حسابكم من «غوغل» أو تأسيس حساب لفتح «غوغل درايف». بعدها، انقروا على رمز () في أسفل يمين الشاشة واختاروا «مسح» من بين الخيارات المتاحة.

ثبّتوا الهاتف ليصبح المستند في وسط المصوّبة وانقروا على زرّ المصراع، ليعمد التطبيق بعدها إلى قصّ الصورة، ويمكنكم إجراء التعديلات التي تريدونها قبل الحفظ. يمكنكم أيضاً إضافة المزيد من الصفحات بلمس رمز () في أسفل يمين الشاشة المواجه لزرّ «حفظ». بعدها، تُحفظ المسوحات في «غوغل درايف»، حيث يمكنكم تغيير مكانها، ومشاركتها، وحفظها.

• توجد أيضاً بعض التطبيقات التي تعمل على أجهزة iOS وأندرويد كـ«أدوبي سكان» Adobe Scan و«مايكروسوفت لينس» Microsoft Lens التي قد تفضّلون تجربتها.
ولكن تجدر الإشارة إلى أنّه لا يوجد تطبيق من هذه التطبيقات سيعطيكم دقّة العرض التي تعطيها أجهزة المسح، ولكن إذا كنتم تريدون مسحاً سريعاً لإيصال أو بطاقة عمل أو حتّى بطاقة تلقيح، ستتفاجؤون بسهولة الحصول عليها بواسطة الهاتف.

المصدر:- aawsat.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى