مال واعمال

قفزة في أسعار الدواجن بسبب زيادة الطلب .. وكيلوغرام واحد يصل إلى 45 جنيهاً – مال واعمال

قفزة في أسعار الدواجن بسبب زيادة الطلب .. وكيلوغرام واحد يصل إلى 45 جنيهاً - مال واعمال

وشهدت أسعار الدواجن البيضاء قفزة سعرية هذا الأسبوع في الأسواق ، ليصل سعر الكيلو إلى نحو 45 جنيهاً ، بحسب محمود العناني رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن.

وقال العناني إن متوسط ​​سعر كيلو الدواجن البيضاء في المزرعة يتراوح حاليا بين 38 و 39 جنيها مقابل 30 جنيها قبل أسبوعين.

ويبلغ سعر كيلو الدواجن البيضاء للمستهلك في سوق التجزئة حالياً نحو 45 جنيهاً مقابل 35 و 36 جنيهاً قبل أسبوعين.

وعزا العناني ارتفاع الأسعار إلى زيادة الطلب على الشراء خلال الفترة الحالية.

وأضاف العناني أن هذه الفترة من كل عام وقبل عيد الأضحى تشهد هدوءا في الإقبال على الشراء ، من أجل الالتفات إلى حجز التضحيات ، لكن الطلب على الشراء زاد هذا العام رغم ارتفاع الأسعار.

ويرى العناني أن زيادة الطلب على شراء الدواجن ناتجة عن ارتفاع أسعار اللحوم البلدية خلال الفترة الحالية ، مشيرا إلى أن سعر الدواجن حتى بعد ارتفاع سعره سيظل متراجعا مقارنة بالسعر. كيلو من اللحم البلدي في الأسواق.

ويتراوح متوسط ​​سعر الكيلو من اللحوم البلدية في الأسواق بين 180 و 190 جنيهاً ، بحسب هيثم عبد الباسط ، نائب رئيس شعبة الجزارين ، لمصراوي.

قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة لمصراوي في وقت سابق إن أسعار الدواجن شهدت ارتفاعا مع ارتفاع أسعار الأعلاف وزيادة تكاليف التربية.

وبحسب رئيس اتحاد منتجي الدواجن ، في وقت سابق لمصراوي ، ارتفع سعر طن الأعلاف في مايو الماضي إلى ما بين 11500 جنيه بزيادة 2500 جنيه للطن.

تستورد مصر العلف من أمريكا والبرازيل وأوكرانيا ، لكن النسبة الأكبر مستوردة من أمريكا ، بحسب نبيل درويش ، الرئيس السابق لاتحاد منتجي الدواجن ، لمصراوي.

لا تنتج مصر أكثر من 15-20٪ من خامات الأعلاف التي تستهلك محليًا ، والباقي مستورد ، بحسب محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن ، لمصراوي في وقت سابق.

وتوقع العناني أن أسعار الدواجن في السوق ستبقى عند هذه المستويات حتى عيد الأضحى.

تنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنوياً ، ويحقق هذا الإنتاج الاكتفاء الذاتي بنحو 95٪ ، ولا تتجاوز الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك 5٪ ، بحسب بيانات شعبة الدواجن.

المصدر: www.masrawy.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى