مال واعمال

«المركزي العراقي» يحذر من تداعيات تغيير سعر الصرف – مال واعمال

حذر مسؤول كبير في البنك المركزي العراقي أمس السبت، من أن تداعيات تغيير سعر صرف الدولار في العراق على المستهلكين، في ضوء الأوضاع الاقتصادية الحالية.
وانتقد الدكتور عمار خلف نائب محافظ البنك المركزي العراقي، خلال حديثه للصحافيين على هامش افتتاح الدورة الخامسة لمعرض المالية والخدمات المصرفية في العراق، الدعوات لتغيير سعر صرف الدولار في العراق لأن «ذلك غير مبرر وسيربك الأسواق وهو مرهون بالوضع الاقتصادي والسياسة النقدية للبنك المركزي العراقي».
كانت بعض القوى السياسية العراقية قد دعت مؤخراً إلى تغيير سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي، (يبلغ سعر الدولار الواحد في السوق نحو 1470 ديناراً عراقياً).

ووصفت اللجنة المالية لمجلس النواب العراقي، بأن ما يروج له البعض عن إمكانية العودة إلى سعر الصرف القديم، البالغ 1200 دينار عراقي للدولار الواحد، ما هي إلا مزايدات ودغدغة لمشاعر الشارع.
وأعلن النائب عدي عواد، الخميس الماضي، جمع تواقيع أكثر من 100 نائب لتخفيض سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار العراقي.
يذكر أن البنك المركزي العراقي أعلن في 19 ديسمبر (كانون الأول) 2020. رسمياً عن تعديل سعر صرف العملة الأجنبية (الدولار الأميركي) لتكون 145 ألف دينار مقابل كل 100 دولار، وفقاً للموازنة العامة للدولة لعام 2021 التي أقرها مجلس النواب.

وقال نائب محافظ البنك المركزي العراقي: «إن احتياطيات البنك المركزي العراقي تجاوزت الآن 70 مليار دولار وستتجاوز 90 مليار دولار بنهاية العام الحالي بفضل التحسن الكبير في أسعار النفط في السوق العالمية». وأضاف أن احتياطيات العراق من الذهب تجاوزت الآن 100 طن بعد شراء أكثر من 30 طناً، وهذا عزز تقدم «العراقي» في تصنيف الاحتياطيات من الذهب. كان رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، قد صرح أوائل الشهر الماضي، بأن احتياطيات البنك المركزي العراقي من العملة الصعبة ستصل بنهاية العام الحالي إلى 90 مليار دولار. وقال: «خلال عامين من عمر الحكومة الحالية كان احتياطي البنك المركزي أقل من 50 مليار دولار والآن وصل إلى 76 مليار دولار، وسيصل إلى 90 مليار دولار نهاية العام الحالي».

في الأثناء، أعلنت وزارة النفط العراقية، أن متوسط صادرات النفط الخام العراقية خلال يونيو (حزيران) الماضي، بلغ 373.‏3 مليون برميل يومياً. وأوضح بيان لوزارة النفط العراقية وزع مساء الجمعة، أن صادرات النفط الخام يومياً من حقول وسط وجنوبي العراق وحقول كركوك الشمالية تم بيعها بسعر تجاوز 113 دولاراً للبرميل الواحد.
وذكر البيان أن صادرات العراق النفطية للشهر الماضي حققت إيرادات مالية تجاوزت 11 ملياراً و505 ملايين دولار.

المصدر:- aawsat.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى