مال واعمال

أول تحسن للعجز المالي في الصين منذ بداية العام – مال واعمال

انكمش العجز المالي الواسع في الصين للمرة الأولى العام الحالي، فيما تباطأ تراجع عائدات مبيعات الأراضي واستمرار تراجع أثر الإعفاءات الضريبية.

وأفادت حسابات وكالة بلومبرغ للأنباء المستندة إلى بيانات أصدرتها وزارة المالية، بأن العجز في الميزانيات على كل مستويات الحكومة بلغ 6.66 تريليون يوان (940 مليار دولار) في العشرة أشهر الأولى من العام. وكان هذا أصغر من العجز الذي بلغ 7.2 تريليون يوان الذي جرى تسجيله في العام حتى شهر سبتمبر (أيلول) الماضي، والذي كان مرتفعاً بشكل قياسي لأي فترة يمكن المقارنة بها.

غير أن العجز الأخير كان ثلاثة أضعاف تقريباً العجز المسجل في الفترة نفسها من العام الماضي، مما يظهر كيف أن الركود في الإسكان وسياسات «صفر كوفيد» قد أثرت بشكل كبير على الماليات العامة.

وتعرضت الحكومة الصينية لضغط مالي غير مسبوق العام الحالي فيما تراجع الدخل بسبب الإعفاءات الضريبية للشركات وركود مبيعات الأراضي، بينما قفز الإنفاق للتعويض عن الإغلاقات والاختبارات المتعلقة بسياسات «صفر كوفيد».

ومن جهة أخرى، قالت الهيئة الوطنية للإحصاء في الصين، يوم الأربعاء، أن أسعار المنازل في 70 مدينة كبيرة ومتوسطة الحجم تراجعت خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، حيث تشهد المزيد من المدن انخفاضاً في أسعار المنازل.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) بأن هناك 58 مدينة من بين المدن الـ70. شهدت انخفاضاً على أساس شهري في أسعار مبيعات المنازل الجديدة في أكتوبر، بالمقارنة مع 54 مدينة في شهر سبتمبر الماضي، بينما شهدت 62 مدينة انخفاضاً في أسعار المنازل المعاد بيعها، ارتفاعاً من 61 مدينة تم تسجيلها في سبتمبر.

وانخفضت أسعار المنازل الجديدة في أربع مدن من الدرجة الأولى، وهي بكين وشنغهاي وشنتشن وقوانجتشو، بنسبة 0.1 في المائة على أساس شهري في أكتوبر، دون تغيير عن الشهر الأسبق، بحسب البيانات.

المصدر:- aawsat.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى