صحة وجمال

5 أشياء “مخادعة” تؤدي إلى ظهور أعراض القولون العصبي – صحة وجمال

 

 خلافًا للاعتقاد الشائع، فإن متلازمة القولون العصبي (IBS) لا تنتج عن نظامك الغذائي فقط، إذ يمكن أن تكون عوامل أخرى بمثابة محفزات لأعراض القولون العصبي.

القلق:

وفقًا للدكتور سيرج مايراند، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في المركز الصحي بجامعة ماكجيل الفرنسية، فإن متلازمة القولون العصبي (IBS) قد تنتج عن “خلل في التعديل العصبي للأمعاء”، أو بعبارة أخرى، هناك انقطاع في الاتصالات في الإشارات الكيميائية والكهربائية التي تنتقل بين الدماغ والجهاز الهضمي، وفق ما أورد موقع “readersdigest”.

على الرغم من أن القلق بحد ذاته ليس السبب فإن التوتر بالتأكيد لا يجعل الحياة أسهل لمن يعيشون مع هذه الحالة، لا يمكن للقلق فقط أن يؤدي إلى ظهور أعراض القولون العصبي، فبالنسبة لبعض المرضى، يمكن للقولون العصبي أن يؤدي بدوره إلى القلق.

مادة الكافيين:

وفقًا لدراسة عام 2016 نُشرت في The Journal for Nurse Practitioners، تعد القهوة واحدة من أكثر 10 محفزات للقولون العصبي شيوعًا، وذلك بفضل محتواها العالي من الكافيين، يمكن أن يسبب الكثير من الكافيين عسر الهضم والتقلصات، لذا يجب أن تكون ثلاثة أكواب من القهوة أو الشاي يوميًا هي الحد الأقصى.

إذا كنت تشعر بالنعاس أثناء النهار، فهناك الكثير من الطرق الأخرى للبقاء مستيقظًا ومتيقظًا، بما في ذلك السماح بدخول ضوء الشمس واعتماد روتين اليوجا في الصباح.

الفركتوز:

وجد السكر الخفي بشكل طبيعي في العديد من الفواكه والخضروات، مثل التفاح والموز والبروكلي والملفوف، إذا كنت تعاني من الانتفاخ والغازات وآلام البطن والإسهال، فقد تكون هذه “الأطعمة الصحية” هي السبب.

لتجنب عسر الهضم المرتبط بالفركتوز، قلل من تناول المخبوزات الجاهزة، وكذلك عصائر الفاكهة المحلاة والمشروبات الغازية المليئة بشراب الذرة عالي الفركتوز، قد تفكر أيضًا في الحد من حصص الفاكهة إلى نصف كوب لكل وجبة أو كوجبة خفيفة.

البصل:

البصل أحد مسببات متلازمة القولون العصبي المعروفة، نظرًا لكونه “غذاء عالي الفودماب”. FODMAP هو اختصار للسكريات الليجوساكاريد القابلة للتخثر، والسكريات الدهنية، والسكريات onosaccharides و nd p olyols، وهي كربوهيدرات قصيرة السلسلة تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي.

الثوم:

بعد أن تخلصت من البصل، فقد حان الوقت أيضًا لتوديع الثوم، هذا هو هذا العنصر الأساسي في الطهي هو طعام آخر عالي الفودماب، وأحد مسببات القولون العصبي المعروفة.

يوصي خبراء التغذية بتناول الزنجبيل أو الفلفل الحار لمنح أطباقك بعض النكهات التي تشتد الحاجة إليها، إذا كنت لا تريد أن يلاحظ ضيوفك أن نكهة الثوم مفقودة، فيمكنك إضافة الكمون.

المصدر:- www.masrawy.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى