صحة وجمال

علامة تشير إلى الإصابة بسرطان المعدة المبكر.. فما هي – صحة وجمال

 

 يعود سبب سرطان المعدة إلى النمو غير المنضبط للخلايا غير الطبيعية في البطانة الداخلية للمعدة،.

ويؤدي سرطان المعدة إلى اضطراب جلدي نادر يسمى Papuloerythroderma of Ofuji (PE، وهو عبارة عن نتوءات صغيرة بارزة على الجلد تتسلل وتورم وتقشر الجلد في كل الجسم تقريبًا، خاصة في الوجه، بحسب ما أورد موقع “timesofindia”.

ووفقًا لتقرير نُشر في المجلة الصينية لأبحاث السرطان، قد تؤثر هذه النتوءات على المخاط والعقد الليمفاوية.

علامات مبكرة أخرى:

بصرف النظر عن حالة الجلد، تشمل العلامات الأولى لسرطان المعدة ضعف الشهية وفقدان الوزن المفاجئ وآلام البطن وعدم الراحة أو تورم البطن.

وتشمل العلامات الأخرى للمرض عسر الهضم والغثيان والقيء الذي قد يكون مصحوبًا بالدم أو بدونه.

ويشعر المريض أيضًا بالشبع في وقت قصير جدًا بعد تناول كمية صغيرة من الطعام، ويكون انخفاض الهيموجلوبين أيضًا علامة على الإصابة بسرطان المعدة.

كيف يتطور المرض؟

يتطور سرطان المعدة ببطء على مر السنين، ويبدأ بالتغيرات ما قبل السرطانية في البطانة الداخلية للمعدة، ونادرًا ما تسبب هذه التغييرات المبكرة أعراضًا ويمكن غالبًا عدم اكتشافها، علاوة على ذلك، تؤدي سرطانات المعدة إلى أعراض ونتائج مختلفة، اعتمادًا على جزء المعدة الذي بدأت فيه.

عوامل خطر الإصابة:

يعد نظامك الغذائي أحد عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بسرطان المعدة.

كما يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المالحة والمدخنة والمخللة واتباع نظام غذائي منخفض في الفواكه والخضروات إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة.

وتشمل عوامل الخطر أيضًا تاريخًا من تهيج أو التهاب دائم في المعدة، أو جراحة سابقة في المعدة، أو تاريخ عائلي للمرض، ويؤدي مرض الجزر المعدي المريئي والسمنة والتدخين أيضًا إلى زيادة فرص الإصابة بسرطان المعدة.

كيفية الوقاية؟

يقلل تناول نظام غذائي مليء بالفواكه الملونة والخضروات من خطر الإصابة بسرطان المعدة.

تناول أيضًا الكثير من الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة، مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والحبوب والمكرونة والأرز.

ووجد الباحثون أيضًا أن الحد من كمية الكحول يساعد أيضًا في الوقاية من السرطان.

ويساعد تجنب الأطعمة واللحوم المملحة والأسماك أيضًا على حماية معدتك، وتظهر بعض الدراسات أن زيادة الأطعمة النباتية تقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة القاتل لدى الرجال، ولكن ليس النساء.

ويمنع الإقلاع عن التدخين أيضًا خطر الإصابة بسرطان المعدة.

هل يمكنك علاجه؟

تعتمد طريقة العلاج المختارة على عدة عوامل مثل عمرك والصحة العامة وموقع السرطان ومدى انتشاره، وتشمل خيارات العلاج المتاحة الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والعلاج الموجه والعلاج المناعي.

المصدر:- www.masrawy.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى