صحة وجمال

اليوم العالمي للرجال.. حقائق لا تعرفها عن سرطان البروستاتا – صحة وجمال

يحتفل العالم بيوم الرجل، في 19 نوفمبر من كل عام، ويهدف اليوم الذي حددته لجنة معالجة قضايا الشباب والكبار، إلى تكريم وتعزيز دور الرجل في المجتمع، ودعم المساواة بين الجنسين، بالإضافة إلى, التركيز على صحته.

وسرطان البروستاتا من أكثر الأمراض التي يواجهها الرجال شيوعًا.

فيما يلي بعض الحقائق غير الشائعة حول سرطان البروستاتا والتي قد لا يعرفها الكثيرون، وفقًا لما ورد في موقع “timesnownews”.

– ما هو ؟

سرطان البروستاتا من أكثر أنواع السرطان شيوعًا في جميع أنحاء العالم، وسبب رئيسي للوفاة بين الرجال.

والبروستاتا غدة عند الذكور تنتج السائل المنوي الذي يغذي وينقل الحيوانات المنوية، في حين أن العديد من سرطانات البروستاتا تنمو ببطء وتقتصر على غدة البروستاتا ولا تسبب ضررًا خطيرًا ، فإن بعضها ينمو بشكل عدواني ويمكن أن ينتشر بسرعة.

يقول الأطباء إن سرطان البروستاتا الذي يتم اكتشافه مبكرًا، عندما لا يزال محصورًا في غدة البروستاتا، لديه أفضل فرصة لعلاج ناجح.

– العلامات والأعراض التحذيرية:

قد لا يسبب سرطان البروستاتا أي علامات أو أعراض في مراحله المبكرة، ومع ذلك، عندما يصل إلى المرحلة المتقدمة، تظهر الأعراض التالية مثل:

مشكلة التبول.

ألم أثناء التبول.

دم في البول.

دم في السائل المنوي.

ألم في العظام.

خسارة الوزن.

الضعف الجنسي لدى الرجال.

– حقائق عن سرطان البروستاتا:

1. ينجو الرجال في الغالب من سرطان البروستاتا

معدل البقاء على قيد الحياة لهذا السرطان مرتفع مقارنة بأنواع السرطان الأخرى، يقول الأطباء إن 95 %من جميع حالات سرطان البروستاتا يتم اكتشافها بينما لا يزال السرطان داخل البروستاتا، وبالتالي يصبح التعرف عليه وعلاجه أسهل.

ما لا يقل عن 99 % من الرجال الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان البروستاتا، يعيشون لمدة 5 سنوات على الأقل حتى بعد التشخيص، ومن ثم ، فإن الاكتشاف المبكر هو مفتاح العلاج.

2. يصيب سرطان البروستاتا الشباب أيضًا

يشير الأطباء إلى إنه في الرجال الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا ، يكون السرطان أكثر عدوانية وينتشر بشكل أسرع ويُصعب علاجه، لذلك، يجب إبلاغ الطبيب فورًا بأي تغييرات في روتينك وإجراء الفحص المناسب.

3. تتشابه أعراض سرطان البروستاتا مع العديد من الحالات الأخرى

أعراض سرطان البروستاتا شائعة جدًا ويمكن أن تشبه أعراض التهاب المسالك البولية أو أي عدوى أخرى، كما أن بعض الرجال لا تظهر عليهم أي أعراض، وبالتالي يصعب اكتشافه حتى مرحلة متقدمة عندما ينتشر السرطان بقوة.

لذا يُنصح جميع الرجال، بعد سن الخمسين، بإجراء فحوصات منتظمة لسرطان البروستاتا.

4. يمكن أن يكون وراثي

على الرغم من العمر وأسلوب الحياةيساهم في تطور سرطان البروستاتا، أفادت الدراسات أنه يمكن أن يكون وراثيًا أيضًا، ثٌبت أن طفرة جينية BRCA1 أو BRCA2 تؤدي إلى سرطان البروستاتا.

5. نمط الحياة هو خطر كبير

نمط الحياة غير الصحي والنظام الغذائي يمكن أن يزيد من فرصة الإصابة بسرطان البروستاتا، تشير الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض مختلفة، بما في ذلك سرطان البروستاتا.

المصدر:- www.masrawy.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى