صحة وجمال

احرص على تناولها.. فواكه تقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية – صحة وجمال

 

السكتات الدماغية هي حالة طبية طارئة خطيرة تهدد الحياة، وتحدث عندما يتم قطع إمداد الدم عن جزء من الدماغ – عادة إما بسبب الجلطة أو انفجار الأوعية الدموية.

وهناك عدد من العوامل المساهمة التي يمكن أن تسبب أو تزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية، بما في ذلك ما تأكله، وفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية.

وعلى وجه التحديد، يجب تجنب الأطعمة الغنية بالملح لأن الصوديوم يرفع ضغط الدم، وذلك لأنه يجعل الجسم يحتفظ بالماء – مما يزيد الضغط على الأوعية الدموية.

لذلك ، نصح عباس كناني – طبيب صيدلي في Chemist Click Online Pharmacy – ، بزيادة تناولك للبوتاسيوم لتقليل آثار الملح.

وقال الطبيب: الكثير من الصوديوم (الملح) في النظام الغذائي، مثل الموجود في اللحوم المدخنة، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية” .

عادة ما يُذكر البوتاسيوم كغذاء جيد لخفض ضغط الدم.

“البوتاسيوم لا يخفض الصوديوم بشكل مباشر، ولكن استهلاك كميات كافية من الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم يمكن أن يساعد في مواجهة آثار الصوديوم”ـ كما يضيف.

ووجدت بعض الدراسات أيضًا أن اتباع نظام غذائي قليل جدًا من البوتاسيوم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وتابع: “كلما زاد البوتاسيوم الذي تتناوله، زادت كمية الصوديوم التي تعالجها خارج الجسم، وبالتالي يكون لديك قدر من التحكم في ضغط الدم لدينا.”

وأوصى الطبيب بتناول الموز – والأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم – لهذا السبب.

وقال كناني: “يُعرف الموز بمحتواه العالي من البوتاسيوم، لكن البطاطا المخبوزة، والقرع، والحليب، وصدور الدجاج هي أيضًا مصادر جيدة”.

كما نصح: “البرقوق ليس فقط مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، فهو يدعم صحة القلب بطريقتين من خلال حماية الشرايين وتقليل الأضرار الناجمة عن الإجهاد التأكسدي، حتى في الأنظمة الغذائية التي لا تعتبر صحية”.

“خصائص البوتاسيوم المضادة للالتهابات مهمة أيضًا لتقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وهي حالة تضيق فيها الشرايين وتتصلب، كما أنه يدعم الوظيفة المثلى للأعصاب والعضلات، بما في ذلك العضلات الملساء التي تبطن الأوعية الدموية”، كما يقول.

إن إدراج الموز في نظامك الغذائي لمكافحة ارتفاع ضغط الدم مدعوم من قبل كل من جمعية القلب الأمريكية ومؤسسة القلب البريطانية .

ومع ذلك، يؤكد أن تناول موزة واحدة يعادل 11 بالمائة فقط من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم، لذلك ينصح بإضافة أطعمة أخرى غنية بالبوتاسيوم إلى نظامك الغذائي نتيجة لذلك.

الطريقة الوحيدة للتأكد من إصابتك بارتفاع ضغط الدم هي اختباره.

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من 140/90 ملم زئبقي أو 150/90 ملم زئبقي إذا كان عمرك يزيد عن 80 عامًا.

المصدر:- www.masrawy.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى